"ملتقى القاهرة الدولي لفن الخطّ العربي": دورة تاسعة

 تتواصل، في "دار الأوبرا" بالعاصمة المصرية، حتى مساء غدٍ الأحد، فعاليات الدورة التاسعة من "ملتقى القاهرة الدولي لفنّ الخطّ العربي"، والتي انطلقت أوّل أمس الخميس بتنظيم من وزارة الثقافة المصرية، وبمشاركة 160 فنّاناً من 18 بلداً عربياً وأجنبياً.

تُقام الدورة الجديدة من الملتقى تحت شعار "بناءٌ يتجدّد"؛ في إشارةٍ إلى أنّ "الخطّ العربي ليس مجرّد فنّ تقليدي، بل هو فنّ حيٌّ يتجدّد ويتطوّر مع كلّ جيل"، وفق المنظّمين، بينما تحمل الدورة اسم محمد حمام (1935 - 2020)، والذي يُلقَّب بـ"شيخ خطّاطي مصر المُعاصرين".

يتضمّن برنامج الملتقى مسابقةً رسمية تجمع 80 مشاركاً من مصر، و31 متسابقاً عربياً وأجنبياً، إضافةً إلى "المعرض العام للخطّ العربي"، الذي يضمّ قرابة 450 لوحةً لفنّانين من مصر وسورية ولبنان والعراق وعمّان والسعودية والإمارات وعمّان واليمن وليبيا والجزائر والمغرب والهند والصين وإندونيسيا وتايلاند وإيطاليا وبولندا، إلى جانب أعمال عدد من المنتسبين لـ"مدرسة خضير البورسعيدي للخطّ العربي" بالقاهرة.
 
تتضمن الفعاليات، أيضاً، ندوة علمية دولية تُقام في "سينما الهناجر" على مدار يومَين، وبدأت بجلسة أُولى مساء أمس الجمعة تحت عنوان "تجارب مُعاصرة في استخدامات الخطّ العربي"، وتحدّث فيها كلّ من الفنّانين: هشام المظلوم، وخالد الساعي، ومحمود البوسنوي.

أمّا اليوم الثاني، فيضمّ أربع جلسات تُقدَّم خلالها 19 ورقة علمية؛ من بينها: "جماليات الخطوط العربية في زخرفة المباني قديماً وحديثاً ودورها في تأكيد الهوية البصرية للعمارة العربية والإسلامية" لسماح عبد المولى حسين، و"المهارات المعرفية للفنون التشكيلية بالواقع الإلكتروني من خلال برامج الغرافيك والكمبيوتر" لإيمان حسين عبد الحميد، و"بهجة الناظر في جماليات أعظم مساجد الجزائر: فنون التزويق المعماري بالخطّ العربي" لزهية بن عبد الله، و"الأصالة والحداثة في الخط العربي: دراسة تحليلية نقدية" لجمال أحمد نجا، 

و"فنّ الخطّ العربي في متاحف العالم" لمحمّد الشافعي، و"الحروفية بين التراث والمعاصرة" لعلي المليجي، و"التأثيرات العصبية والمعرفية لممارسة الخط العربي: دراسة في فنّ الكتابة وتطوُّره عبر الزمن" لمحمد توفيق بادنجكي، و"رحلة الخطّ العربي مع نسخ القرآن" لفريال بشير الدالي.
 
وفي برنامج الدورة، أيضاً، أربع ورش تدريبية؛ هي: "الأطفال وبناء يتجدّد" من تقديم رضا الأنور من مصر، و"المؤتلف والمختلف في خطَّي الثلث والثلث الجلي" من تقديم محمد فالح من العراق، و"حروف معدنية" من تقديم محمّد العربي من مصر، و"الأساليب الفنّية للسطر في خطّ النسخ" من تقديم زكي الهاشمي من اليمن.