خدعوك فقالوا: تنهض الأمم بالعودة للتراث وإحياء الماضي.

"التراث أساس التطور والنهضة.....ألم تعد أوروبا الى الماضي لبناء نهضتها في نهاية العصور الوسطى.... ألم تبنِ نهضة اليابان على الثقافة اليابانية التقليدية.. العودة للماضي كا نت أساس هذه النهضات، ويجب ان يكون بالتالي أساس نهضتنا العربية و الإسلامية."

كم مرة سمعتم هذه العبارات؟

وكم مرة كان المتحدث واثقاً بنفسه ثقة عمياء صماء لكنها ليست بكماء بل عالية الصوت؟

هل فعلا كانت العودة إلى الماضي أساس النهضة الأوروبية؟

لو التقطت أبسط كتاب حول النهضة الاوربية لوجدت بكل سهولة ان ما حدث هو العكس تماما.

أصبحت النهضة الأوربية ممكنة عندما استطاع الأوروبيون التمرد على الماضي وتأسيس قطيعة معرفية وشعورية معه.

وعندما عاد الاوربيون الى التراث اليوناني في عصر النهضة (الأدب والفلسفة والرياضيات) لم يكن ذلك عودة للماضي، لأن ماضي أوربا آنذاك كان الثقافة المسيحية التي سيطرت 1500 سنه. أما التراث اليوناني والروماني فكانت المسيحية قد اجتثته وحولته الى "جاهليه".

عودة عصر النهضة لمنجزات الفلسفة والعلوم اليونانية كان الهدف منها الخلاص من الماضي المسيحي وليس العودة الى التراث كما توهم أغلب المصلحين العرب في قراءتهم للتجربة الأوربية. ثم ما لبث الأوربيون أن رفضوا التراث اليوناني نفسه رفضا لا هوادة فيه، و "استوردوا" منجزات العلوم التطبيقية الإسلامية التي كانت "ماضي" المسلمين للتخلص مما تبقى من ماضيهم القروسطي.

لو كانت نهضة اوروبا قامت على العودة للماضي لعادت لتراث القديس اوغسطين وبطرس وتوما الأكويني وبقية الرموز الدينية التي طبعت العصور الوسطي بفكرها الذي لم يتجاوز هاجس سيطرة النص الديني على كل مناحي الحياة. لكن على العكس من ذلك لجأ الاوربيون لتراث ارسطو (منقولا عن ابن رشد) للتخلص من منطق أوغسطين، ولجأوا الى تراث ابن رشد وابن سينا والفارابي وابن النفيس لتأسيس عقلية علمية وفلسفية جديدة

 

فإذا اتفقنا ان النهضة الاوربية قامت على التمرد على الماضي وليس على العودة اليه، فهل يمكن إنكار ان نهضة اليابان بنيت على التراث الثقافي الياباني؟

بدأت النهضة اليابانية في عصر "الميجي" الإمبراطور الإصلاحي الذي فتح ابواب اليابان على العصر الحديث. كانت الثقافة التقليدية هي "البوشيدو" وهي ثقافة اخلاقية تقليدية تقوم على مباديء الولاء والاخلاص والتفاني واتباع التقاليد، وكانت الطبقة المسيطرة هي الساموراي وهي طبقة محاربة تقليدية. عرف ميجي أن بلاده لن تنهض الا اذا غير هذه الثقافة وقضى على سيطرة الساموراي. واستطاع ذلك فعلا بدعم من النخبة اليابانية وارسل البعثات الى اروروبا لتعلم احدث تطورات العلم والطب والهندسة والتعليم، وبنى المدارس الحديثة التي تقدم تعليما حديثا على النمط الغربي.

في النهضة اليابانية أيضا كان التمرد على الإقطاع والثقافة الإقطاعية ونظام التراتب الطبقي التي رسختها تعاليم كونفوشيوس ابرز أسس النهضة. ولو كانت الثقافة التقليدية اساس نهضة اليابان فلماذا لم تحدث النهضة فيها قبل 2000 سنة مثلا ، ولم تحدث إلا بعد تعرضها لغزو وتأثير العالم الحديث؟

 

لا زال المفكرون العرب يخلطون بين التمسك ببعض جوانب التراث "النافع" وبين أسس النهضة. فاليابان احتفظت بالعديد من جوانب ثقافتها التقليدية مثل قيم الإخلاص والولاء واحترام العائلة والكبير. لكن هذه الجوانب لم تكن أساس نهضتها ولا لعبت دورا في صعودها المعجز. جل ما في الأمر أن اليابانيين رأوا ان هذه القيم مفيدة او "غير ضارة" فاحتفظوا بها. أما نهضتهم فبنيت على العلم والحضارة والقيم العصرية والتعليم العصري والانفتاح غير المشروط على العالم

تكتسب دعوات العودة الى التراث حساسسية خاصة عند اولئك الذين يقصدون "الدين" عند حديثهم عن التراث. فهل سمتعم بنهضة معاصرة كان أساسها الدين؟ 

لمر تكن المسيحية اساس نهضة اوروبا ولا الكونفوشيوسية اساس نهضة اليابان ولا البوذية اساس نهضة كوريا. وحتى لو عدنا للماضي الاسلامي فمن المبالغة القول ان الدين كان اساس نهضة الفنون والعلوم والعمارة والفلسفة والطب فهذه كلها جوانب دنيوية تخضع لعوامل التفاعل الحضاري والتطور المجتمعي. وحتى لو تحدثنا عن دور العامل الديني "الجهاد" في تأسيس الامبراطورية الاسلامية فلا يمكن اغفال انه لولا التطور العسكري الكبير وتفوق السلاح عند المسلمين لما تمكن المسلمون من تكوين هذه الامبراطورية المترامية الاطراف في وقت قياسي

 

هذا عن الماضي ، اما اليوم فمن السذاجة تصور ان "العودة الى الدين"يمكن ان تكون اساسا للنهضة

قبل 500 عام ظهر للعالم مخلوق جديد هو "العلم" سيصبح لاحقا اهم متغير في حياة الامم ونهضتها. ولو درست اي نهضة من النهضات الحديثة والمعاصرة لن تجد دورا يذكر للتراث أو الدين ، في حين ستجد العلم والتعليم والابتكار في كل صفحة من صفحات النهضة.

يظل للدين أهميته في حياة الشعوب، لكن الدين لا يصنع نهضة والإلتزام بالدين وحده لن يخلق مواطنين متطورين بل سيخلق مواطنين متخلفين ملتزمين بدينهم. كما ان الدين ليس عائقا للنهضة الا حين يحشر نفسه في تفاصيل العلم والصناعة والابتكار والسياسة.

لا أريد الاسترسال في تجارب النهضات الهندية والصينية والكورية والماليزية والسنغافورية فهي كلها تثبت أن "القليل جدا من التراث واكثير جدا من العصر" كان شرطا أساسيا لأي نهضة، وان التمسك ببعض جوانب "التراث النافع" لا ينفي أن النهضات هذ كلها قامت على العلم والتخطيط والالتحاق بالعصر دون خوف من التغريب.

العودة للتراث لن تحقق نهضة الا بنفس القدر الذي يمكن للعودة للمحراث ان تحقق ثورة زراعية، وبنفس القدر الذي يمكن للعودة للحمير والبغال ان تحقق ثورة مواصلات، او الذي يمكن لاستخدام الحمام الزاجل من تحقيق ثورة اتصالات ومعلوماتية.