طيب كيف؟

ارسل مروان الغفوري مرة يسألني

التدخل عدوان والمقاومة سحل ، طيب كيف !!؟ 

هذا الذي اكتبه الان ليس محاججة خصوم بقدرما هو استحقاق علي احترامه تجاه من يعتقدونني جيدا ، من لا يزالون كل مغرب يبحثون عن محمود ياسين ، 

انا واحد منكم اولها واخرها ، واحد من الذين فقدوا دولتهم وأمانهم واخرجوا من حياة كانت ناقصة الى شكل من الاحتضار ، ولا يسعني مكافأة من فعلوا بنا عوضا عن معاقبتهم 

لقد اختبرت مثل غيري ظهور اشكال رفض مرضية وكان بودي لو افصحنا عن حبنا لليمن دون كراهية منطقة ولا كراهية سلالة ، وبدون تدخل 

كتب معن دماج مرة ان هناك من لا يزال يدعوا اليمنيين للكف عن اي مقاومة فاعلة للانقلاب والاكتفاء بالمظاهرات 

انا اعرف انهم الان يباغتون كل فعل سلمي بالرصاص والطعن ونرفزة الهمجي المتعمد هذا السلوك بغرض الترويع اكثر ، وانه قد اثبت هذا السلوك الهمجي فاعليته الان على الاقل ، وتمكن من دفع الناس لتوخي الحذر ، ولكنه الحذر المؤقت ، وان التزم الناس الحذر والصمت بسبب العنف فسيخرجون يوما بسببه ايضا ، لحظة ان يصل للمرحلة التي تتخطى بالإنسان المفاضلة بين سلامته وإنسانيته ، مسألة وقت

يخطر للبعض اسئلة معقولة حول كيف يمكن لكاتب تقديم مثاليته على مخاوف غالبية الناس المهددين كل لحظة من عصابة افصحت عن نفسها من قوة ورموز منطقة وبمقولة سلالية ؟ وانا فقط احاول ايجاد المسافة بين التعريفات وتحديدها اكثر ، وحصر التهديدات وليس حصر التضاريس وحصر اللقب . علينا مقاومة التشكيلات المسلحة التي وقفت تطلق علينا النار من ركام انقاض دولة وليس علينا مقاتلة الهضبة ، استهداف مقولة الحق الالهي وليس كل من يمكن ان يدعيه يوما

اعرف ان هذا متعذر بعض الشيئ الان على الاقل وانه لا يحتاج المكبل بالاغلال لنصائح كونفوشيوس او غاندي يمضغ القات تمام السادسة وهو ولا غاندي ولا شي ويمكنه الدخول في معركة بالايدي مع صاحب الغاز الذي يجلب تمام الساعة قنينة عاطلة كل مرة ، غاندي الحقيقي قتله متطرف هندوسي على اية حال ، ونحن فقط نحاول ان نكون جيدين وشرعيين ومظلوميين مثلما هو حال كل مظلومي ومبعدي البلدان التي فيها سهول وهضاب لا تدخل في دوافع الصراع ولا تكن تعريفا له ، فبقية العالم غيرنا ليس مسطحا على اية حال 

قد يغمغم مهتم لأمري ويثق بي. : الناس يحبونك فلماذا تلفت البعض لما لم يلحظوه ؟ انا لا اخفي شيئا لأغتبط بنجاة من حظي بغفلة ما. ، والقارئ ليس غافلا اصلا. ، انهم يميزون بين ما يحاول احدنا دفنه تحت الارض من امراض لا ليحيا ولكن لنتمكن من النجاة جميعا وبين ما يخفيه من أذعن لمن داهموا وجودنا ليلة الحادي والعشرين من سبتمبر وجعلونا هكذا نتخبط في منافي الذات وحواجز التفتيش

لا زلت اراهن على طريقة اخرى وان كنت لا اعرفها الان. ، مثقفين وناشطين لا يزالون مؤمنين بالمظاهرات. ، اصلاح تجمع يمني لا يزال الاكثر جاهزية للفعل السياسي ، كما هو الاكثر جاهزية للفعل المسلح ، رغم انه الان ملاحق من الجميع ، من المهره الى عدن الى صنعاء ، ولا اعرف ما ان كانوا بحاجة جميعهم للتخلص من المحارب ام من الذي يمكن الوصول به ومعه لتسوية ممكنة ، في عدن او في صنعاء ، المهم ان لا تكون في الرياض .

انا من جانبي افكر في السياسة كلما طوحت بي جبهات الحرب صوب كل النزعات الكارثية التي لربما لم تكن في الحسبان. ، لكنها الان تتفوق على السلام بقدرتها على ضبط حسابات المغامرين وابقائهم رابحين ، نخسر نحن على اية حال ومثل كل مرة ندافع عن وجودنا وكرامتنا لنجد انفسنا عالقين مع مجموعة مرضى يقولون انهم نحن 

حسنا : يريد اغلبنا استعادة الدولة من المليشيا ، واستعادة ادميتنا ونكهة الماء في الحلق ، ويعلن بعضنا حاجته لمقاومة الانقلابيين دون تدخل خارجي ولا طائفية ، وبالمقابل تقول لك فوهة بندقية الانقلاب ، الذي اطلق امين الشفق استجابة لبندقية تعز وليس لسلمية اب : وبلا مظاهرات 

وأعود في النهاية لسؤال صديقي مروان 

طيب كيف ؟

  • من حائط الفيس بوك