الرئيس الإماراتي يبحث التعاون العسكري مع الكويت
الرأي الثالث - وكالات
استقبل الرئيس الإماراتي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، اليوم الثلاثاء، رئيس الأركان العامة للجيش الكويتي الفريق الركن خالد درج الشريعان، في إطار تعزيز العلاقات والتعاون العسكري بين الدولتين.
وبحسب بيان لوزارة الدفاع الإماراتية، بحث الجانبان عدداً من القضايا والموضوعات ذات الاهتمام المشترك، واستعرضا أوجه التعاون والتنسيق العسكري بين البلدين الشقيقين، إلى جانب تبادل وجهات النظر بشأن المستجدات والتطورات المرتبطة بالشأنين العسكري والأمني.
وأكد الجانبان أهمية مواصلة تطوير مجالات التعاون الدفاعي والعسكري، بما يخدم المصالح المشتركة للبلدين، ويسهم في تعزيز الأمن والاستقرار على المستويين الإقليمي والدولي.
وفي سياق متصل، عقد رئيس أركان القوات المسلحة الإماراتية، الفريق الركن عيسى سيف بن عبلان المزروعي، مباحثات مع رئيس الأركان العامة للجيش الكويتي، تناولت تعزيز التعاون العسكري المشترك وتوسيع مجالاته، بما يدعم رفع مستوى الجاهزية والكفاءة العملياتية، ويعزز تبادل الخبرات والمعارف بين القوات المسلحة في البلدين.
وتأتي المباحثات في إطار العلاقات المتنامية بين أبوظبي والكويت، إلى جانب التنسيق المستمر بشأن القضايا الإقليمية والدولية، في ظل التحديات الأمنية المتسارعة التي تشهدها المنطقة.
ويجمع البلدين تاريخ غني من العلاقات الأخوية والروابط الاجتماعية والاقتصادية الممتدة لسنوات طويلة.
وفي نوفمبر الماضي، أجرى الرئيس الإماراتي مباحثات مع النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية الكويتي، الشيخ فهد يوسف سعود الصباح، حول سبل تطوير العمل المشترك في مختلف المجالات بما يخدم مصالح البلدين ويعزز التنمية والازدهار لشعبيهما.
وكانت الكويت من أولى الدول التي أقامت علاقات رسمية ودبلوماسية مع الإمارات بعد قيام اتحاد الدولة في عام 1971، حيث افتتحت سفارة أبوظبي لدى العاصمة الكويتية في عام 1972.
ولم تقتصر هذه العلاقات على الروابط التاريخية والثقافية والسياسية فحسب، بل امتدت إلى إقامة شراكات اقتصادية واسعة تغطي العديد من القطاعات الحيوية ما زالت مستمرة حتى اليوم.