السعودية تدعو إلى تحرك دولي عاجل لحماية أطفال غزة
الرأي الثالث - وكالات
دعت المملكة العربية السعودية، المجتمع الدولي إلى "تحرك عاجل" لوقف الانتهاكات التي ترتكبها "إسرائيل" بحق الأطفال الفلسطينيين في قطاع غزة.
جاء ذلك في كلمة المملكة التي ألقاها المندوب الدائم لدى الأمم المتحدة عبد العزيز الواصل، خلال جلسة مجلس الأمن بشأن الأطفال والنزاعات المسلحة، بحسب ما ذكرت وكالة "واس" اليوم الجمعة.
وأكد الواصل أن حماية الأطفال في النزاعات المسلحة مسؤولية مشتركة تقع على عاتق جميع الأطراف، وتستدعي جهوداً متسقة لمعالجة تداعياتها والتصدي لأسبابها.
ووصف ما يجري في قطاع غزة بأنها يمثل "انتهاكاً صارخاً للقانون الدولي الإنساني وللقيم الإنسانية المشتركة"، داعياً إلى تحرك دولي عاجل لوقف هذه المأساة، وتأمين الحماية للأطفال، ومحاسبة المسؤولين عن هذه الانتهاكات الجسيمة.
وجدد الواصل وقوف المملكة إلى جانب كل جهد أممي صادق يسعى إلى حماية الأطفال وتحقيق الأمن والاستقرار للشعوب المتضررة من النزاعات.
وفي السياق، أوضح مندوب السعودية أن المملكة حرصت على دعم جهود حماية المدنيين، ولا سيما الأطفال، في مختلف أنحاء العالم، من خلال المشاريع الإنسانية والإغاثية التي ينفذها مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية في أكثر من 90 دولة، لتقديم المساعدات للمتضررين من النزاعات والكوارث دون تمييز.
وشدد على أن المملكة تولي أهمية خاصة لاحترام حقوق الأطفال وحمايتهم في مناطق النزاع، انطلاقاً من قيم الشريعة الإسلامية ومبادئها السامية.
والثلاثاء الماضي، اتهمت لجنة تحقيق دولية مستقلة تابعة للأمم المتحدة "إسرائيل" باستهداف الأطفال الفلسطينيين في قطاع غزة والضفة الغربية بشكل "متعمد"
معتبرة أن هذا السلوك الممنهج بات عاملاً رئيسياً لإثبات "الإبادة الجماعية" والمحاولات المستمرة لتدمير المجتمع الفلسطيني كلياً أو جزئياً.
وجاء في التقرير الشامل الذي عُرض، ضمن أعمال الدورة الـ62 لمجلس حقوق الإنسان في جنيف، أن عمليات قتل الأطفال وإصابتهم بجروح بليغة لم تتوقف، بالرغم من اتفاق وقف إطلاق النار المعلن في قطاع غزة منذ العاشر من أكتوبر 2025.
وأكد رئيس اللجنة سرينيفاسان موراليدار أن الأدلة الموثقة تُظهر بوضوح استهدافاً مباشراً للأطفال من قِبل قوات الاحتلال الإسرائيلي في تجاهل تام للقانون الدولي الإنساني.