بن زايد لعون: نقف إلى جانب لبنان ومستعدون لدعمه
الرأي الثالث - وكالات
أعرب رئيس الإمارات، الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، عن وقوف بلاده إلى جانب الحكومة اللبنانية، مؤكداً استعداد أبوظبي لتقديم الدعم للبنان في مختلف المجالات، لتمكينه من التغلب على الظروف الصعبة التي تحيط به.
وبحسب ما أوردته الرئاسة اللبنانية في بيان، جاء ذلك خلال اتصال هاتفي تلقاه الرئيس عون من رئيس الإمارات، اليوم السبت.
وبحث الجانبان، خلال الاتصال، "الأوضاع العامة في لبنان والمنطقة، في ضوء التطورات الأخيرة، لا سيما اتفاق الإطار بين لبنان وإسرائيل برعاية الولايات المتحدة الأمريكية".
بدوره، أعلن رئيس الإمارات وقوف بلاده "إلى جانب لبنان، ودعمها للمواقف التي يتخذها الرئيس عون والحكومة".
وفي هذا السياق، أكد الشيخ محمد بن زايد استعداد بلاده "لمساعدة لبنان في المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية، بما يمكنه من تجاوز الظروف الصعبة التي يمر بها".
من جانبه، أعرب الرئيس اللبناني عن شكره لنظيره الإماراتي، مشيداً بدور أبوظبي "تجاه لبنان وشعبه في المجالات كافة"، ومتمنياً لها دوام الاستقرار والمنعة والتقدم.
وفي وقت سابق من السبت، أجرى نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية الإماراتي، الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان، مباحثات هاتفية منفصلة مع رئيس الوزراء اللبناني نواف سلام، ووزير الخارجية المصري بدر عبد العاطي.
وبحسب وكالة أنباء الإمارات "وام"، بحث الشيخ عبد الله بن زايد، خلال اتصال هاتفي مع رئيس وزراء لبنان، العلاقات بين البلدين، وسبل تعزيزها بما يخدم مصالحهما المتبادلة.
كما ناقش الجانبان مجمل التطورات الإقليمية الراهنة، والأوضاع في لبنان، في أعقاب إعلان توقيع اتفاق إطاري برعاية ودعم الولايات المتحدة بين الحكومة اللبنانية والحكومة الإسرائيلية.
ورحب وزير الخارجية الإماراتي بتوقيع الاتفاق، مشيداً بجهود الحكومتين اللبنانية والإسرائيلية التي أفضت إلى التوصل إليه، ومثمناً الدور الذي اضطلعت به الولايات المتحدة في رعاية الاتفاق ودعمه، بما يسهم في تعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة.
كما أكد دعم بلاده الكامل لجميع الجهود الرامية إلى تحقيق الأمن والاستقرار المستدام في لبنان، مشدداً على دعم الإمارات لوحدة لبنان وسيادته وسلامة أراضيه، وكل ما يحقق الازدهار والرخاء للشعب اللبناني.
وفي سياق متصل، أجرى الشيخ عبد الله بن زايد اتصالاً هاتفياً مع وزير الخارجية المصري، بحثا خلاله العلاقات بين البلدين، إلى جانب مناقشة مجمل التطورات الإقليمية الراهنة.
كما بحث الجانبان سبل تعزيز الجهود المبذولة لدعم الأمن والاستقرار، وصون السلم الإقليمي، وتحقيق السلام المستدام في المنطقة.
ويأتي الاتصالان في إطار المشاورات المستمرة التي تجريها الإمارات مع الدول العربية لتنسيق المواقف بشأن القضايا الإقليمية، ودعم المساعي الدبلوماسية الرامية إلى ترسيخ الأمن والاستقرار وتعزيز فرص السلام في المنطقة.
وأمس الجمعة، توصل لبنان و"إسرائيل"، برعاية أمريكية، إلى اتفاق إطار ينص على رغبة البلدين في العيش بسلام، والتزامهما بعملية متبادلة وتدريجية تفضي إلى فرض الجيش اللبناني سيادته على أراضي بلاده بالكامل، مقابل انسحاب الجيش الإسرائيلي منها.
وقال وزير الخارجية الأمريكي ماركو روبيو، إن الشعب اللبناني "يستحق العيش بأمن وسلام"، معتبراً أن الاتفاق يمثل "بداية البداية"، لكنه أكد أنه "لا يزال هناك عمل طويل أمام لبنان و"إسرائيل"" للوصول إلى تسوية كاملة.